الاثنين، 24 نوفمبر 2014

رزوقي، الحسن: مؤلف


رزوقي، الحسن:

من مواليد 16 / 12 / 1956 بمدينة بركان، مفتش التعليم بوزارة التربية الوطنية، مهتم بالجانب التربوي، يكتب الشعر منذ بداية الثانينات، نشر بعدد من الجرائد والمجلات المغربية والعربية: التحاد الاشتراكي، القدس العربي، اليوم السابع…

محمد العتروس:الأدب العربي بإقليم أبركان خلال سنة 2010


محمد العتروس: قاص


القاص محمد العتروس

 من مواليد مدينة بركان15 مارس 1971. حاصل على الإجازة في اللغة العربية وآدابها من جامعة محمد الأول بوجدة سنة 1997. حاصل على دبلوم الدراسات المعمقة في الدراسات الشرقية بباريس سنة 2002. عمل أستاذاً للفلسفة والعلوم الاجتماعية بمؤسسة ابن خلدون العربية بباريس بين 2000 و2006. نشر كتاباته في منابر عدة : مغربية وعربية ومهجرية. صدرت له خمس مجموعات قصصية: 1- هذا القادم.. 2- رائحة رجل يحترق.. 3- هلوسات. 4- عناقيد الحزن. – قطط تلوك الكلام. كما ترجمت بعض قصصه إلى الفرنسية والأسبانية والإنجليزية.

بختاوي، معمر:


بختاوي، معمر: 
من مواليد مدينة بركان سنة 1958 حاصل على الباكالوريا سنة 1980 خريج المركز التروي الجهوي سنة 1982 ، و المدرسة العليا للأساتذة سنة 1992، وحاصل على شهادة الدكتوراه في الأدب العرب الحديث بكلية الآداب بوجدة، نشر عدة قصص في الجرائد والمجلات الأدبية.

محمد العتروس:الأدب العربي بإقليم أبركان خلال سنة 2010


الطاهري، يوسف:مؤلف

الطاهري، يوسف:
من مواليد مدينة بركان سنة 1963، زجال وشاعر وكاتب مقال سياسي، ناشط حقوقي وجمعوي، نشر ببعض الجرائد الوطنية ( الطريق، المسار، أنوال…) وبعدة مواقع إلكترونية.له عدد من المشاركات الأدبية داخل وخارج الوطن.

محمد العتروس:الأدب العربي بإقليم أبركان خلال سنة 2010


عيسى، شلفي: مؤلف

عيسى شلفي
من مواليد مدينة بركان، مؤلف وممثل ومخرج مسرحي مثل وأخرج عددا من المسرحيات لعدد من أعلام المسرح المغربي كمصطفى رمضاني و عبدالكريم برشيد ومحمد قيسامي… رئيس سابق لجمعية الأنوار للمسرح والموسيقى “الراي الشين” هي أول مسرحية تنشرله.



محمد العتروس:الأدب العربي بإقليم أبركان خلال سنة 2010


بوعلام دخيسي - مؤلف


بوعلام دخيسي - شاعر

 من مواليد 1969 بوجدة، عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية وعضو مؤسس للمقهى الأدبي بوجدة ومنتديات أدبية أخرى.. شارك في عدة ملتقيات وطنية وجهوية، وله عدة منشورات في مجموعة من الجرائد الالكترونية والورقية أغلبها شعرا وبعض الحوارات الصحفية، صدر له ديوانان شعريان الأول بعنوان: "هديل السحر" سنة 2012 والثاني "الحرف الثامن" سنة 2014، وشارك في بعض الدواوين الجماعية منها "سماء أخرى تظلنا" عن منشورات المقهى الأدبي بوجدة و "موكب البهاء" عن جمعية كفايت..

برشيد، عبد الكريم: مؤلف


برشيد، عبد الكريم:

كاتب، مؤلف ومخرج مسرحي، صاحب نظرية الاحتفالية، ولد سنة 1943 بمدينة أبركان، حاص على الدكتوراه بأطروحة في موضوع ( تيارات المسرح العربي المعاصر ، من النشأة إلى الإرتقاء) جامعة المولى إسماعيل ـ مكناس، ودبلوم في الإخراج المسرحي من أكاديمية مونبوليي بفرنسا – سنة 1973 عضو لجنة التخطيط الشامل للثقافة العربية – المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الكويت 1984
ألف أكثر من سبع وثلاثين نصا مسرحيا أهمها: سالف لونجة، عطيل والخيل والبارود، عنترة في المرايا المكسرة،  الحومات، السرجان والميزان، الزاوية، منديل الأمان، حكاية العربة، إبن الرومي في مدن الصفيح، الناس والحجارة، عرس الأطلس، فاوست والأميرة الصلعاء، إمرؤ القيس في باريس، إسمع يا عبد السميع، النمرود في هوليود، حكاية قرية إسمها الدنيا، العين والخلخال، مرافعات الولد الفصيح، غريب وعجيب، ليلة سمر في ضوء القمر، مشاهدات صعلوك، خيطانو المجنون، صياد النعام، جحا في الرحى، شطحات جحجوح، جمهورية جحجوح ، السي الماضي، رباعيات المجذوب، ليالي المتنبي ،على باب الوزير، الدجال والقيامة ، المقامة البهلوانية، جحا فاس، يا ليل يا عين ، الحكواتي الأخير ، عبد السيع يعود غدا، ابن رشد بالأبيض والأسود. ترجمت بعض مسرحياته إلى الفرنسية والإنجليزية والإسبانية والكردية. تدرس نصوصه المسرحية في المدارس الثانوية المغربية وفي مدارس البعثة الفرنسية وفي كثير من الكليات وفي المعاهد المسرحية المغربية والعربية. كما أنه أصدر العديد من الكتب النقدية التنظيرية والفكرية.

محمد العتروس:الأدب العربي بإقليم أبركان خلال سنة 2010


أحناش، ثريا: مؤلفة





أحناش، ثريا:

من مواليد مدينة أكليم حاصلة على الإجازة في الأدب العربي من كلية الآداب بوجدة، شاعرة وفاعلة جمعوية. نشرت إبداعها في منابر وطنية وعربية ولها إسهامات في المواقع الإلكترونية، شاركت في مجموعة من الملتقيات الوطنية.

محمد العتروس:الأدب العربي بإقليم أبركان خلال سنة 2010


عبد الله لحسايني - مؤلف


عبد الله لحسايني - مؤلف 

 ولادته

ولد الأديب المغربي والباحث عبد الله لحسايني بمدينة أبركان شرق المملكة المغربيةسنة 1980 وبها تلقى تعليمه الإولي والثانوي.

دراسته

حصل على دبلوم الباكالوريا "الثانوية العامة" في تخصص العلوم الزراعية بالثانوية الزراعية بمدينة أبركان وتابع دراسته الجامعية بكلية العلوم القانونية والاجتماعية بجامعة محمد الأول بمدينة وجدة حيث حصل على دبلوم الإجازة - الليصانص - في تخصص
قانون العلاقات الدولية و حصل على إجازة مهنية في التنمية الاجتماعية.

الشعر

ابتدأ عبد الله لحسايني كتباته الشعرية مبكرا، ونشر بعضا منها في الجرائد المحلية والوطنية قبل أن يصدر أول ديوان شعري سنة 2010 تحت عنوان:في خاطري ترقدين. وقد صدرت له في مجال الشعر الدواوين الشعرية التالية:

- ديوان "ترانيم الجبل" صادر عن مطبعة الأنوار المغربية

- ديوان "جروح السنين" صادر أيضا عن مطبعة الأنوار المغربية

- ديوان "في خاطري ترقدين " صادر عن مطبعة رامي برنت

القصة

'' أصدر الأديب عبد الله لحسايني في الميدان القصصي مجموعة قصصية تنتمي إلى الأدب الساخر ، وتنتقد الوضع العربي القائم بعد الثورات العربية.

- مجموعة قصصية " وعاد أبو جهل " مطبعة جسور المغربية.

الرواية : 
أصدر رواية قصيرة بعنوان "بطاليوس عاد إلى مقدونيا" عن دار الطالب سنة 2014

البحوث والدراسات


للأديب عبد الله لحسايني دراسة تاريخية وتحقيق في موضوع تاريخ وتراث قبائل بني يزناسن المتواجدين شرق المملكة المغربية على الحدود الجزائرية المغربية والذين كان لهم الفضل في صد الاستعمار الفرنسي للمغرب لما يناهز نصف قرن عبر مشاركتهم في المقاومة "الاستباقية" وشن هجمات على التراب الجزائري المحتل فرنسيا. والمؤلف تحت عنوان:

-ياث يزناسن ، الثرات التاريخ والأصول، صادر عن مطبعة جسور المغربية. 

يشتغل عبد الله لحسايني في الميدان الجمعوي أيضا ، وشارك في ندوات تتعلق بحوار الأديان وحاضر بمعهد الحكامة والاقتصاد بالرباط في موضوع التسامح في وثيقة اليونسكو . إضافة أنشطة جمعوية عديدة

رامية نجيمة - قاصة



 - رامية نجيمة - قاصة


قاصة وكاتبة مقالات 
من مواليد الحسيمة، حاصلة على الإجازة في القانون الدولي العام من جامعة محمد الأول بوجدة، شاركت في الكتاب القصصي الجماعي "أنامل ريفية"  وشاركت في المهرجان العربي للقصة القصيرة جدا المقام في الناظور منذ انطلاقته، كما شاركت في العديد من الملتقيات الأدبية في مدينتي الناظور ووجدة، من أعمالها: مجموعة قصصية (ق ق ج) تحمل اسم "قضبان وأجنحة". ونصوص ساخرة "مذكرات فتاة حائرة" نشرت بالموقع الساخر "بيه فيه" كما نشرت مقالات وقصص قصيرة في مواقع وجرائد 
ومجلات عربية. وحازت على العديد من الشواهد التقديرية.


سهام النكادي - شاعرة





   سهام النكادي - شاعرة

من مواليد 1991 بمدينة أبركان ، شاركت في الديوان الجماعي "حروف شرقية"
حازت أربع مرات على المرتبة الأولى في مسابقات شعرية خلال مشوارها الدراسي (بالمؤسسات التعليمية)، شاركت في عدة أنشطة ثقافية إبداعية على صعيد مدينة أبركان، وحصلت على لقب "شاعرة الهلال" (الهلال الأحمر المغربي) و"شاعرة العندليب"

عبد العزيز أبو شيار -مؤلف

عبد العزيز أبو شيار -مؤلف

عبد العزيز أبو شيار - شاعر

من مواليد مدينة أبركان سنة 1956 شاعر وكاتب وموسيقي، بدأ النشر بداية الثمانينات، له مجموعة من الإسهامات والمشاركات في الملتقيات واللقاءات الأدبية، عازف على آلة العود، ساهم في تأسيس مجموعة الرحل الموسيقية، ينشر في منابر مختلفة. صدر له ديوان "أوتار النزيف" سنة 2010 و ديوان "فيض الأباريق" سنة 2014 محمد العتروس:الأدب العربي بإقليم أبركان خلال سنة 2010

مشروع رصد مؤلفي المنطقة ومبدعيها

 سيحاول المرصد وضح لائحة لأبرز مبدعي المنطقة ، وسيعتمد في تقسيماته على ذكر  المؤلفين الذين سبق لهم أن اصدروا تأليفاتهم ، والمبدعين الذين لم تسعفهم الظروف للتأليف . كما يشير إلى تخصص الإبداع كالتشكيل والرسم أو غيره .





المواضيع