الأربعاء، 25 مارس 2015

مرصد الإبداع يحتفل بإصداره الشعري الجماعي - "حروف شرقية"




 تخليدا لليوم العالمي للشعر نظم مرصد الإبداع الأدبي والعلمي والتقني التابع لجمعية فكرة جديدة للأدب والتنمية المجتمعية عصر يوم الأحد 22 مارس 2015 حفل تقديم لإصداره ديوان مشترك تحت عنوان "حروف شرقية" لشعراء من شرق وريف المغرب ؛ وذلك بدار الأم للتربية والتكوين  بمدينة الناظور.
سير الحفل الأستاذ نور الدين كرماط ليستهل الحفل بكلمة ترحيبية من رئيس المرصد ذ. عبد الله لحسايني قدم من خلالها رؤية شاملة عن أهداف المرصد ، تلت الكلمة قراءات شعرية لشعراء "حروف شرقية" وشعراء آخرين بالأمازيغية والعربية والزجل الدارج ..
بعدها انطلقت جلسة التقديم النقدي التي أطرها كل من الدكتورة. إلهام الصنابي ود. نور الدين الفيلالي. وقد أشارت دة. الصنابي عبر دراستها للمشاركات النسائية بديوان "حروف شرقية" أشارت إلى  ميزة الكتابة عن "الذات" و عن "الآخر" فيها ؛ بينما ذهبت  مداخلة د. نور الدين الفيلالي في مجملها إلى جرد مشاركات الشعراء وتسليط الضوء على جوانب القوة والضعف فيها.
وقد نوه الجمع بفكرة التأليف الجماعي  التي اشتغل عليها المرصد والساهرين عليه.
ثم اختتم الحفل بتوزيع شواهد تكريمية على المؤطرين والمشاركين
يذكر أن العمل يعتبر ثالث إصدار للمرصد في أقل من سنة بعد إصداره لكل من رواية بطاليوس عاد إلى مقدونيا ، وقصة الأطفال المعنونة ب "أريذال والدببة الناعسة" التي أصدرهما تباعا قبل شهور.


     
    











المواضيع